على خطى والده… نجل المشير يفتح بابكو للأجانب

كشفت معلومات جديدة أن شركة نفط البحرين (بابكو) استقدمت عشرات العمال الأجانب للعمل في الشركة مطلع العام الجاري، في وقت يتزايد فيه أعداد العاطلين في البلاد. 

وكشفت المعلومات أن ما لا يقل عن 200 آسيوي، يُعتقد أن أغلبهم من الهند، التحقوا بالعمل في الشركة قبل تفشي فيروس كورونا في البلاد. 

ومنذ تولي محمد بن خليفة آل خليفة إدارة شؤون النفط زاد الاعتماد على الأجانب في الشركة. 

ومحمد بن خليفة هو نجل القائد العام لقوة دفاع البحرين خليفة بن أحمد، الذي يشكو البحرينيون من اعتماده هو الآخر على الباكستانيين والأردنيين في الجيش.

ودفع خليفة بن أحمد، منذ العام 2011 بتوظيف متقاعدين من الجيش في شركة النفط للتخفيف من آثار الاحتجاجات العمالية. 

واستقبلت بابكو، حينذاك، جنود متقاعدين للعمل في أقسام الشركة المختلفة غير أنهم لم يتمكنوا من إجادة العمل. 

وقال مصدر على اطلاع بالتدريب إن الشركة قامت بتدريب الآسيويين لتمكينهم من العمل في مصفاة الشركة. 

وتعمل المصفاة حاليا بأقل طاقة لها بسبب تراجع الطلب على النفط المكرر نتيجة تدني حركة النقل في الدول المستهلكة كأحد الآثار الناجمة عن تجميد الأنشطة غير الضرورية لتدعيم جهود احتواء الوباء. 

ويضيف المصدر «كان العمل في الشركة يقتصر بنسبة كبيرة على البحرينيين، أما اليوم فالكثير من المجنسين والكثير من الآسيويين يمكن أن تجدهم هنا». 

ويتابع «تم استقدام فلبينيين وهنود وتوظيف مجنسين خلال السنوات الماضية وإجبار البحرينيين على تدريبهم (….) في الحقيقة، دفع هذا النهج الكثير من البحرينيين للتقاعد».

وطالما أكدت الحكومة أنها تعمل على توفير فرص عمل للبحرينيين، غير أن الأرقام لا تؤيد مزاعمها في هذا الشأن. 

وتبلغ نسبة الأجانب العاملين في المؤسسات الحكومية حوالي 28%، بينما تُقدر نسبة البطالة في البلاد بحوالي 15%، غير أن الحكومة تقول إن الرقم أقل من ذلك بكثير. 

وأطلقت الحكومة فبراير/ شباط العام الماضي مشروعا وطنيا للتوظيف بهدف احتواء أزمة البطالة المتفاقمة. 

وفي الوقت الذي كان فيه وزير العمل جميل حميدان يقول إن عدد العاطلين لا يتجاوز 5 آلاف عاطل، قال إن 20 ألف عاطل سجلوا في المشروع. 

وشكّل البرلمان لجنة للتحقيق في بحرنة الوظائف، وخلص نواب إلى أن الحكومة لجأت لبحرنة الموظفين للتحايل على اللجنة، في إشارة إلى تجنيس الأجانب.

المصدر: مرآة البحرين + المركز الإعلامي – ثورة البحرين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق