منظّمتان حقوقيتان «تطالبان حلفاء بوضعِ حدّ للتعذيب والإفلات من العقاب في البحرين»

منامة بوست: طالبت كلّ من منظّمة أمريكيون من أجلِ الديموقراطيّة وحقوقِ الانسانِ ومعهد البحرين للحقوقِ والديموقراطيّة «بيرد» بالعملِ على وضعِ حدٍّ للتعذيبِ وسياسة الإفلاتِ منَ العقاب السّائدةِ في البحرينِ.

وقالت المنظّمتان في بيان مشترك بمناسبة اليوم الدوليّ لمساندة ضحايا التعذيب إنّ البحرينِ لديها سجلّ متدهور في مجالِ حقوقِ الإنسانِ، وأنّ التعذيب متجذّر في نظامِ العدالةِ البحرينيّ، وتمَّ الإبلاغ عن انتهاكاتٍ متواصلةٍ وواسعةِ النطاقِ عبر مراكزِ الاحتجازِ، وذكرتا انتقاد لجنة مناهضةِ التعذيبِ التّابعةِ للأممِ المُتحدةِ بشدّة الإساءة المنظَّمة للأشخاصِ المحتجزين لدى الشرطة.

وأضافت أنّ القضاء البحرينيّ لا يزال يعتمد بشكلٍ كبير على الاعترافات القسريّة لمقاضاة المتهمين، في حين أنّ مرتكبي الانتهاكات نادرًا ما تتمّ محاسبتهم، كما فشلت هيئات مراقبة حقوق الإنسان المحلية- والتي أشاد بها حلفاء البحرين الغربيون- بشكل متكرّر في تحقيق العدالة للضحايا، وتتهم على نطاق واسع بالفشل في التحقيق في الانتهاكات أو التستّر عليها- بحسب البيان.

وأشارت المنظّمتان إلى أعمال التعذيب التي تعرّض لها قادة المعارضة منذ قمع الحراك الديمقراطيّ في البحرين في عام 2011، وأشارت إلى المعتقلين «عبد الجليل السنكيس، وعبد الوهاب حسين، وحسن مشيمع، ومحمد حبيب المقداد، وعبد الهادي الخواجة»، الذين لا يزالون يعاملون بطريقة سيئة في سجن جوّ المركزيّ- على حدّ قولها.

ولفتت إلى استمرار معاقبة السجناء السياسيين بالإهمال الطبيّ، وهي ممارسة تمّ إدانتها دوليًا من قبل أربعة مقرّرين خاصّين للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول 2019، وثمانية مقرّرين خاصّين آخرين في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، وقد ساهمت هذه السياسة بوفاة مبكرة ومأساوية للسّيد «كاظم عباس» في فبراير/ شباط 2020- بحسب البيان.

ورأت المنظّمتان أنّ الدعم الّذي لا يتزعزع من قبل واشنطن ولندن مَنَحَ البحرين أرضيّة ملائمة للإصلاح، تخفي بين طيّاتها ثقافة راسخة من التعذيب والفساد وعنف الدولة- وطالبت المجتمع الدوليّ وحلفاء البحرين –وعلى رأسها بريطانيا والولايات المتحدة- بالعمل على إجراء تحقيقٍ مستقلٍّ في ادعاءات التعذيب وسوء المعاملة في البلاد بغرض محاسبة الجناة – وفق البيان.


المصدر: المركز الإعلامي – ثورة البحرين + منامة بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق