قطر «تدعو الدول الخليجيّة إلى إجراء محادثات مع إيران بعد أسبوعين على المصالحة واستمرار التوتّر في العلاقات الخليجيّة» – «فيديو»

منامة بوست: دعت قطر الدول الخليجيّة إلى إجراء محادثات مع إيران، حسب ما صرّح وزير خارجيّتها «محمد عبد الرحمن آل ثاني»، في مقابلةٍ تلفزيونيّةٍ مع «قناة بلومبيرغ».

وقال الوزير إنّ بلاده ستقوم بتسهيل المفاوضات حال طلبت منها الأطراف المعنيّة ذلك، وأكد أنّها ستدعم من يتمّ اختياره للقيام بذلك»- بحسب «وكالة الأنباء الفرنسيّة».

وأضاف «نأمل أن يحدث هذا وما زلنا نعتقد أنّ هذا يجب أن يحدث»، وهي أيضًا رغبة تشاركها دول أخرى في مجلس التعاون الخليجيّ» – على حدّ قوله.

وتأتي تصريحات الوزير القطريّ بعد أسبوعين على مصالحة خليجيّة، أنهت خلافًا بين قطر من جهة والسعوديّة والبحرين والإمارات ومصر من جهة أخرى، استمر لثلاث سنوات ونصف، بعد اتهام الدوحة بالتقرّب من طهران، ودعم مجموعات إسلاميّة متطرّفة، وهو ما نفته الحكومة القطريّة.

وكان ولي العهد السعوديّ «محمد بن سلمان» قد أكد على ضرورة «توحيد الجهود للنهوض بالمنطقة، ومواجهة التحدّيات التي تحيط بها، خصوصًا التهديدات التي يمثّلها البرنامج النوويّ للنظام الإيرانيّ، وبرنامجه للصواريخ الباليستيّة، ومشاريعه التخريبيّة الهدّامة»، وذلك حسب تصريحاته في قمّة المُصالحة الخليجيّة التي عُقدت في «محافظة العُلا» السعوديّة، في 5 يناير/ كانون الأول الجاري.

وتقيم قطر والكويت وسلطنة عمان علاقات كاملة مع إيران، لكنّ العلاقات مقطوعة منذ قرابة خمس سنوات، بين كل من السعوديّة والبحرين من جهة، وبين إيران من جهةٍ أخرى، في حين خفّضت الإمارات علاقاتها مع طهران – بحسب الوكالة.


المصدر: المركز الإعلامي – ثورة البحرين + منامة بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى