وزيرة الخارجيّة البلجيكيّة: «نتابع أوضاع حقوق الإنسان وسجن جوّ في البحرين من خلال سفارتنا في الكويت»

منامة بوست: وجّه ثلاثة برلمانيين بلجيكيين أسئلة إلى حكومة بلادهم حول الوضع في سجون البحرين بعد تفشّي وباء كورونا بين المعتقلين، وأثاروا المخاوف بشأن أوضاع حقوق الإنسان في البحرين.

وسألت النائبة «سابين دي بيثون» إن كانت بلجيكا، قد حثّت السّلطات البحرينيّة على إنهاء جميع أشكال العنف والترهيب ضدّ المدافعين عن حقوق الإنسان والنّشطاء السياسيين، وعلى إعادة العمل بالوقف الاختياريّ لعقوبة الإعدام، وعلى المطالبة بالإفراج الفوريّ وغير المشروط عن النّشطاء المحتجزين بتهمٍ تتعلّق بحريّة التعبير، وتوفير الرعاية الطبيّة للسّجناء- على حدّ تعبيرها.

ولفتت إلى أنّ البحرين منعت العديد من منظّمات حقوق الإنسان، مثل منظّمتي «العفو الدوليّة وهيومن رايتس ووتش»من دخول البلاد، بعد التقارير التي أفادت أنّ المعتقلين لا يحصلون على الرعاية اللازمة، على الرّغم من تفشّي وباء كورونا في السّجون – على حدّ قولها.

وطرح النائبان «صمويل كوغولاتي وفرانسوا دي سميث» أسئلة على وزيرة خارجيّة بلدهما «صوفي فيلميس»، عن الإجراءات التي اتّخذتها السلطات البحرينيّة لوقف انتشار وباء كورونا في «سجن جوّ»، وما هي الظروف المعيشيّة للمعتقلين، وإن كانت الوزيرة قد ناقشت هذا الموضوع مع سفراء البحرين، وإن كانت قد عبّرت عن مخاوفها من انتشار وباء كورونا في السّجن – بحسب قولهما.

وأشارا إلى أنّ «منظّمة العفو الدوليّة» تدقّ ناقوس الخطر بشأن تدهور حالة حقوق الإنسان في سجن جوّ، خاصّة بعد تفشّي وباء كورونا، ولفتا إلى اكتظاظ السّجون وغياب الإجراءات الوقائيّة والظّروف المعيشيّة المقلقة – بحسب تعبيرهما.

وردّت الوزيرة بأنّها تتابع التطوّرات عن كثب من خلال السّفارة البلجيكيّة في الكويت، وأكّدت أنّه في جميع الاتصالات الثنائيّة التي تجريها بلجيكا مع البحرين على المستويين الإداريّ والسياسيّ، يتمّ وضع حقوق الإنسان بشكلٍ منهجيّ على جدول الأعمال، وهذا يشمل ظروف الاحتجاز، بما في ذلك الحصول على الرعاية الصحيّة أثناء الاحتجاز – على حدّ تعبيرها.

وأعربت عن أملها في أن تسلّط السّلطات البحرينيّة الضّوء على ملابسات وفاة «عباس مال الله» في سجن جوّ، وأشارت إلى الملاحظات الختاميّة التي أصدرها مجلس حقوق الإنسان في جنيف إلى السّلطات البحرينيّة، لا سيّما بشأن ظروف الاعتقال ومعاملة السّجناء، وشدّدت على أنّ البحرين ملزَمة بالتزاماتها بموجب العهد الدوليّ الخاص بالحقوق المدنيّة والسياسيّة – على حدّ قولها.


المصدر: المركز الإعلامي – ثورة البحرين + منامة بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى