حاكم البحرين «يبحث التعاون الدفاعيّ والعسكريّ مع رئيس الأركان الباكستانيّ رغم استخدامه آلاف المرتزقة الباكستانيين في السّلك الأمنيّ والعسكريّ» – «وكالة بنا»

منامة بوست: استقبل حاكم البحرين «حمد عيسى الخليفة»، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوّات المسلّحة الباكستانيّ «نديم رضا»، يوم الأربعاء 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، بالتّزامن مع زيارته للبلاد.

وأشاد حاكم البحرين بالعلاقات التي تربط بين البلدين، وما تشهده من نموٍّ وتقدّمٍ متواصلٍ على كافّة المستويات، وبخاصّة على صعيد التعاون الدفاعيّ والعسكريّ – بحسب وكالة أنباء البحرين الرسميّة «بنا».

وأضاف أنّ مثل هذه الزيارات؛ تأتي في إطار الحرص المتبادل على توثيق التعاون والتنسيق، بما يحقّق المصالح المشتركة للبلدين، كما أثنى على إسهامات الجالية الباكستانيّة في البحرين في التنمية والتطوير في المجالات كافّة – على حدّ زعمه.

وأعرب عن تقديره للمواقف الباكستانيّة في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة، أثناء بحث أبرز التطوّرات والمستجدّات الإقليميّة والدوليّة، إضافة إلى القضايا موضع الاهتمام المشترك – بحسب الوكالة.

وزار حاكم البحرين باكستان في مارس/ آذار من العام «2014»، ووقّع على عددٍ من الاتفاقيّات العسكريّة، من بينها توسيع التعاون مع باكستان ليشمل التصنيع الحربيّ والتدريب العسكريّ، وأشاد بدور اللجنة العسكريّة المشتركة، وأوضح أنّها كانت لها السّبق في مجال التعاون، والتنسيق العسكريّ والأمنيّ وتبادل الخبرات والمعلومات والتقنيّات.

وكانت «صحيفة تريبيون إكسبرس الباكستانيّة»، قد أشارت إلى أنّ باكستان ساعدت البحرين عسكريًّا، وأنّ «20%»من القوّة الجويّة في البحرين يحملون الجنسيّة الباكستانيّة.

ولفتت إلى أنّ التقديرات تشير إلى أنّ ما يقرب من «عشرة آلاف» من الباكستانيين يعملون في الأجهزة الأمنيّة من البحرين، ولا سيّما بعد فترة الربيع العربيّ، ويعتقد أنّ البحرين قد استأجرت خدمات من المسؤولين العسكريّين، والشّرطة المتقاعدين لقمع التظاهرات السلميّة منذ ثورة فبراير/ شباط 2011، مستغلّة حاجتهم للمال وفقرهم، في خدمة أهداف النّظام البحرينيّ السياسيّة والعسكريّة.

ولفت مستشار الرعاية المجتمعيّة بسفارة باكستان في المنامة «مقصود لادير جاه»، إلى أنّ عدد الباكستانيين المقيمين في البحرين يبلغ مائة ألف مقيم، غالبيّتهم يعملون في قطاع البناء والسّياقة، عشرون ألفًا منهم يعملون في وزارة الداخليّة كحُرّاس أمن – بحسب تعبيره.


المصدر: المركز الإعلامي – ثورة البحرين + منامة بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى